= =شات همس الغلا =ا =شات الرياض
طرق صحية لتلوين البيض

تلوين البيض من الأشياء الممتعة و خاصة للأطفال الصغار ؛ فهم يتهافتون على المأكولات من ألوانها الجذابة ، و هناك العديد من الأشخاص يحتفلون بأعياد الربيع من خلال تلوين البيض و الذهاب به إلى الحدائق و تناوله ، و هناك العديد من الطرق المتبعة لتلوين البيض ، و قد أشار الأطباء إلى أهمية استخدام ألوان طبيعية لتلوين البيض بدلًا من الألوان الصناعية ، و على الرغم من أن الألوان الصناعية أكثر وضوحًا و جمالًا ، و لكنها أشد ضررًا على صحة الإنسان و خاصة الأطفال ، و ذلك على عكس الألوان الطبيعية فهي أكثر فائدة.

نصائح هامة للحصول على بيض صحي:
في البداية يجب اتباع العديد من التعليمات عند شراء البيض ، من أجل تجنب البيض الفاسد و الإصابة بالأمراض ، فيجب عند شراء بيض الدجاج ؛ مراعاة أن يتم اختيار البيض المبرد و الخالي من الأوساخ و التشققات ، و ذلك لأن تلك التشققات قد تسمح بنفاذ  الجراثيم داخل البيضة ، و بالتالي تسبب الأمراض للإنسان ، و من النصائح الهامة أيضًا هي غسيل اليدين جيدا بالماء الدافئ و الصابون قبل كل خطوة للتعامل مع البيض.

تلوين البيض بطرق صحية:
أولًا: يتم سلق البيض في الماء المغلي مدة 18 دقيقة للبيض ذي الأحجام الكبيرة جدًا ، و 15 دقيقةً للبيض العادي ، في حين تكفي 12 دقيقة للبيض المتوسط الحجم ، و بعد إتمام عملية السلق يأتي دور وضع الألوان الصحية المناسبة على البيض.

ثانيًا: في هذه الخطوة يتم إعداد الأصباغ الطبيعية من أجل تلوين البيض ، و يمكن اتباع بعض الأفكار في هذا الشأن ، فمثًلا إذا أردنا تلوين البيض باللون الأزرق أو الأخضر فيمكن استخدام كوباً من الملفوف الأصفر المقطع و عليه معلقة من الخل الأبيض ، إذ ينتج عن هذا الخليط لون أزرق على البيض الأبيض ، و لون أخضر على البيض البني.

ثالثًا: إذا أردنا الحصول على بيض أحمر فيتم ذلك من خلال إحضار كوباً من البصل الأحمر ، و ضع معلقة من الخل الأبيض عليه ، فهذا الخليط يُنتج لونًا أحمرًا.

رابعًا: و إذا تم احضار كوباً من البصل الأصفر و عليه معلقة خل ، فيمكن إنتاج لون برتقالي على البيض الأبيض ، و أحمر صدئ على البيض البني.

خامسًا: و إذا تم احضار كوباً من الشمندر المقطع و عليه معلقة من الخل ، فسوف ينتج عنه لون وردي على البيض الأبيض ، و لون كستنائي على البيض البني.

سادسًا: أما إذا أردنا بيض باللون الأصفر ، فإن كوبا من الكركم المطحون و عليه معلقة من الخل ستفي بالغرض ، و سوف ينتج عن هذا الخليط بيض باللون الأصفر.

سابعًا: إذا أردنا الحصول على بيض باللون البنفسجي ؛ فيمكن وضع كيساً من الشاي الأحمر و عليه معلقة من الخل ، و وضع البيضة في البراد معه حتى تتلون.

سابعًا: يجب مراعاة أن لكل 12 بيضة ما لا يقل عن أربعة أكواب من سائل الأصباغ المذكورة سابقًا ، حيث يوضع البيض في الأصبغة و يترك في البراد حتى الحصول على اللون المرغوب.

ثامنًا: يجب مراعاة حفظ البيض جيدا في الثلاجة بعد الانتهاء من عملية تلوينه ، كما يجب تناول البيض خلال مدة لا تزيد عن ساعتين بعد تعرضه لدرجة حرارة الغرفة ، و ذلك بعد استبعاد البيض المشقق تجنبًا للجراثيم.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات حيروني - 7i-r.com