= =شات همس الغلا =ا =شات الرياض
طريقة الرجيم النباتي لانقاص الوزن

يظن البعض أن الرجيم النباتي يجب أن يحتوي على الخضروات فقط بداخله، و لكن هذا غير صحيح لأن هذا الرجيم يدخل فيه عدد كبير من الأطعمة، التي تحتوي على العناصر و الفيتامينات المفيده للجسم، فهو يحتوي على الخضراوات الورقية، و الفواكه كما يحتوي على البذور و المكسرات، و منتجات الصويا التي تقوم بتنشيط عملية الايض، و الحبوب الكاملة مثل الأرز البني و الخبز الاسمر و الشوفان .

اهم مكونات الرجيم النباتي
١- البذور و المكسرات يمكن استخدامها بأمان داخل الرجيم النباتي، أبرزها بذور الكتان، و المكسرات مثل عين الجمل و الفول السوداني، و البذور مثل بذور اللب، و بذور عباد الشمس، الذي يعمل كل منهم على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، و يعمل على تقوية القلب و الحفاظ على صحته، و تحتوي هذه البذور و المكسرات على كميات كبيرة من، الأحماض الدهنية مثل الاوميجا ثري، كما أنها تعمل على تقوية عظام الجسم بشكل عام، و الحفاظ على وظائف القلب .

٢- الخضروات الورقية هي اهم مكون من مكونات الرجيم النباتي، و يمكن ادخال خضروات مثل السبانخ و البروكلي و البقدونس و الكرنب، و كل من هذه الخضروات الورقية، يحتوي على كمية صغيرة من السعرات الحرارية، و بالتالي لا يكسب الفرد أي وزن كبير عند تناولهم، لأن كل منهم يعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم .

٣- الحبوب الكاملة و يمكن أن نجد هذه الحبوب في، النشويات مثل الأرز البني و الخبز الاسمر، و الشوفان و العصيدة و الشعير و السميد، و كل طعام من هذه الأطعمة، يحتوي على عدد ضخم من العناصر الغذائية، كما يجعل الجسم في حالة نشاط دائم، لأنه يعمل على إمداده بالطاقة اللازمة للقيام بهذا النشاط .

٤- منتجات الصويا يجب إدخالها في النظام الغذائي، لأنها تقوم بتنشيط عملية الايض داخل الجسم، كما تساعد الإنسان في سد شهيته، لكي لا يتناول كميات كبيرة من الطعام و يكسب المزيد من الوزن، فهي تعمل على حرق الدهون داخل الجسم و انقاص الوزن .

٥- الفاكهة أيضاً من أهم العناصر التي يجب الحفاظ عليها، داخل الرجيم النباتي خاصةً البطيخ و التفاح و التوت و البرتقال و البابايا، لأن كل منها يوجد بداخله نسبة صغيرة جداً من السعرات الحرارية، فهي بذلك تساعد في تقليل الوزن و انقاصه، كما تحتوي هذه الفواكه على نسب عالية من الألياف النباتية، كما تحتوي على الفيتامينات و المعادن المختلفة، و مضادات الأكسدة، و بعض العناصر التي تساعد في زيادة نشاط عملية الايض و تحفيزها .

مثال على برنامج الرجيم النباتي
يجب استشارة الطبيب قبل عمل أي رجيم غذائي، لكي يقوم بوضع جميع العناصر المناسبة في هذا الرجيم، و يساعدك في وضع خطة لإنقاص الوزن لا تقوم بعمل اي ضرر للجسم.

و يجب الحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء، لأنه مفيد و صحي للجسم، كما يقوم بالمساعدة في عملية إنقاص الوزن، و عند عمل الرجيم النباتي يمكن تناول كوب من عصير الليمون و العسل، و يكون ذلك قبل وجبة الإفطار.

وجبة الفطور :
و يمكن أن يكون الفطور عبارة عن سلطة فواكه، او ارز بني أو كوب من اللبن الخالي الدسم، و يمكن تناول وجبة صغيرة بعد الفطور، تكون عبارة عن كمية صغيرة من اللوز و شرب الشاي أو العصير بجانبها.

وجبة الغذاء :
وجبة الغداء يمكنها أن تتكون من الخبز الخالي من الزيت و السلطة و كمية من الارز، و يمكن تناول وجبة صغيرة بعد الغداء تكون عبارة عن، تفاحة او حبة خيار او جزر، و يمكن شرب الشاي مع هذه الوجبة.

وجبة العشاء :
أما وجبة العشاء فتكون عبارة عن الخبز بدون زيت و الارز البني، و طبق من السلطة و شوربة صويا ساخنة، و قبل الذهاب للنوم يمكن شرب كوب من الحليب خالي الدسم، و تناول بعض ثمرات الفكاهة .

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات حيروني - 7i-r.com