= =شات همس الغلا =ا =شات الرياض
اهمية تناول الطعام باليدين

قد كان الناس قديما تستخدم اليد في تناول الطعام ولم يكن للملعقة او الشوكة أي مكان بين الناس، ولم يتم تحديد الزمن الذي تم استخدام الملعقة به، ولكن يعود تاريخها الى 1000 عام قبل الميلاد، حيث كانت قديما تستخدم في الأغراض الدينية، ويقول بعض المؤرخين انها كانت تستخدم للسوائل فقط، وقد تطور الانسان مع الوقت في الوسيلة التي يتناول بها الطعام، فقد كان يستخدم الحجارة او الصدفات التي تخرج من البحر في الطعام، ومع تطور الوقت قد ارتجل الانسان في هذه الوسائل لمساعدة اليد والاصابع في عملية الطعام.

في الغرب يعتبر استخدام الملعقة من الأشياء الأساسية والالزامية التي تعتبر من أدب الطعام، ولكن لازال الى الان في بعض دول الشرق وفي معظم البلاد في شرق اسيا وافريقيا والشرق الاوسط، يستخدمون الايدي في تناول الطعام، ويقال ان الطعام باليد له مذاق ومتعة خاصة، ويقول بعض خبراء الصحة في الغرب ان تناول الطعام باليد له اضرار على صحة الانسان، ولكن يرجح البعض الاخر ان تناول الطعام باليد له فوائد كثيرة، وهذه بعض من فوائد تناول الطعام باليد.

أهمية وفوائد تناول الطعام باليد:
1_ تناول الطعام باليد له فائدة كبيرة أكثر من الملعقة:
في بعض التقاليد الهندية والافريقية اتباع بعض الأساليب في النظافة قبل الاكل، فيجب على الانسان غسل اليدين وتنظيفها قبل تناول الطعام، ويعتبر ان الاكل بالملعقة صحي ولكن يفضل البعض تناول الطعام بتلك اليد التي تم تنظيفها جيدا قبل الاكل فضلا عن تلك الملعقة التي تم تخزينها قبل وقت كبير من الاستخدام، لاعتقاد البعض ان الملعقة الموجودة قد التصق بها الجراثيم والميكروبات المنزلية، ولكن اليد التي يتم تنظيفها باستمرار قبل تناول الطعام تكون أكثر صحة ونظافة.

2_تناول كميات صغيرة:
يقول بعض الخبراء ان تناول الطعام باليد يجعلك تستخدم كميات قليلة من الطعام، وهو ما يساعد في عملية الهضم، وهو ما يجعلك تأكل ببطيء ويتم هضم الطعام أيضا ببطيء دون حدوث أي اضرار في عملية الهضم.

3_حرق اللسان:
عند تناول الطعام بالملعقة لن نستطيع ان نحكم على درجة حرارة الطعام والتي يمكن ان نحرق اللسان مرة او أكثر اثناء تناول الطعام، ولكن عند تناول الطعام باليد فان الأطراف الحساسة في الكف تشعرنا بمدى الحرارة الموجودة في الطعام، وذلك يجنبنا عملية حرق اللسان.

4_تمارين اليد والاصابع:
تساعد حركة الجسم واجزائه في عملية تدفق الدم الى القلب والشرايين، وهذه العملية تتم عند تناول الطعام باليد، وان استخدام الملعقة يقلل من حركة اليد، والاكل باليد يساعد على تنشيط العضلات والاعصاب.

5_مستوى السكر بالدم:
ان سهولة وجود الطعام السريع في كل مكان يسبب خلل كبير في مستوى السكر بالدم، ويقول بعض الخبراء ان الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الوجبات السريعة ويستخدمون الملعقة والشوكة، غالبا ما يكون لديهم خلل في مستوى السكر بالدم، وغالبا ما يصاب هؤلاء الأشخاص بمرض السكري، لذا فعلينا تناول الطعام باليد للحد والوقاية من أي مرض قد يصيب الجسم.

6_الافراط في الطعام:
يقول الخبراء ان تناول الطعام بالملعقة يزيد من فرصة الإصابة بالسمنة المفرطة، ولكن تناول الطعام باليد يعطي الانسان الإحساس بالشبع، ويعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها دون الافراط في تناول الطعام.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات حيروني - 7i-r.com