= =شات همس الغلا =ا =شات الرياض
مخاطر الرنجة والفسيخ لمرضى السكري

مرض السكري: يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي لا يأتي وحيدا، لكنه يجلب معه مجموعة مختلفة من الأمراض مثل الاصابة بمشاكل في ضغط الدم، بالاضافة إلى اصابة شبكية العين بالإعتلال، والاصابة بالمياه البيضاء والمياه الزرقاء، لذلك يجب المحافظة على مستوى السكر في الدمن والالتزام بتناول نظام غذائي صحي، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تؤثر على مستوى السكر، ومن الأطعمة  المرتبطة بمخاطر مرض السكري (اللحوم المصنعة، والبيض، والرنجة والفسيخ).

– حيث أثبتت العديد من الأبحاث الحديثة أن هناك علاقة وطيدة بين تناول الأسماك الغنية بالزيوت، وأوميجا 3 ومرضى السكر، وقد ارتبط ارتفاع استهلاك حمض الأراكيدونيك، وهو أحد الاحماض التي تصنف كأحماض أوميجا 6 الدهنية، وهي توجد بوفيرة في الأسماك واللحوم الزيتية، وتزيد من خطر تزايد تطور مرض السكرى خاصة في النساء بنسبة 50 ٪ إلى 74 ٪، وتزداد خطورة هذا التطورفي حالة زيادة الوزن.

اضرار تناول الرنجة والفسيخ لمرضى السكر:
– تؤكد بعض الابحاث الجديدة إن تناول كل من أسماك السلمون والسردين والرنجة بكمية كبيرة، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 25 في المائة، وذلك يعود إلى أن الافراط في تناول الأسماك الغنية بالزيوت والأوميجا 3 ، يزيد من خطورة الاصابة بأمراض القلب وتتسبب في الاصابة بمرض السكري، وذلك وفقا لعلماء التغذية.

– وقد اجريت دراسة على أكثر من 70 ألف شخص وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات زيادة من أسماك السردين والرنجة والفسيخ، وتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري مقارنة مع الذين تناولوا كمية أقل من الأسماك الغنية بالزيوت وغنية بالأحماض وأوميجا 3 الدهنية غير المشبعة.

– على الرغم من أن أسماك السلمون والسردين والرنجة، تعزز قوة الدماغ وتحافظ على صحة القلب وتقوي العظام، ولكنها تزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري ، لذا تابع العلماء الفرنسيون 71،334 امرأة لمدة 14 عامًا ووجدوا أن ثالث أفضل استهلاك لأوميجا 3 هو 1.6 جرام  في اليوم ، أي ما يقرب من جزء صغير من سمك السردين أو الرنجة، ويصبح فيه الجسم أكثر عرضة بنسبة 26 في المائة للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري .

قد يزيد تناول السمك من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، عن طريق زيادة مستويات السكر في الدم ، حيث يتسبب في خطورة الاصابة بمرضى السكري بسبب الافراط في زيت السمك، وذلك سبب أوميجا 3 التي تتسبب في الإجهاد التأكسدي، وقد وجدت دراسة حديثة تؤكد أن الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس لا تعمل بنفس مستواها لدى الاشخاص الذين يتناولون مقدار سمكة من كل من السردين والرنجة والفسيخ.

– يتسبب تناول الفسيخ والرنجة في الكثير من المشاكل في الدورة الدموية، خاصة لمرضى السكري ومرضى الكلى، حيث أنها تتسبب في اجهاد الكلى، ويتسبب في احتباس الماء في الجسم، ويتسبب زيادة الاملاح الموجودة في الرنجة والفسيخ إلى ارتفاع ضغط الدم في الجسم.

– تسبب الملوثات العضوية الثابتة التي تتعرض لها في كل من أسماك الرنجة والفسيخ وغيرها من الاسماك، والتي هي عبارة عن مواد كيميائية خطيرة والتي تشمل الديوكسينات، ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ، وبعض مبيدات الآفات المحتوية على الكلور، وتتسبب في الكثير من المشاكل في عملية الإنجاب، وتتسبب في الاصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وتؤكد الابحاث أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة تؤكد أن التعرض لهذه الملوثات تؤدي إلى أمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.

– يتسبب تناول الرنجة والفسيخ إلى الاصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية، خاصة للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة مثل القلب ومرض السكري، وأصحاب الضغط المرتفع، ويؤدي إلي الاصابة بذبحة صدرية، لذلك يفضل لمرضى الامراض المزمنة عدم تناول هذه الأطعمة، ويمكن فقط تذوقها لأنها غير آمنة على الصحة.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات حيروني - 7i-r.com