= =شات همس الغلا =ا =شات الرياض
التعامل مع الحماة المستبدة

تحدث الكثير من المشاكل بين زوجة الابن والحماه، فيبدوا ان هذا هو صراع الأبدي الذي لا ينتهي، خاصة إذا كانت الحماة مستبدة وتحاول فرض سيطرتها على حياة كل من الزوجين الجديدين.

الحماة المستبدة: هي من أسوأ انواع الحموات، فهي امرأة تفرض سيطرتها ورأيها بالقوة، سواء على الكنة أو على ابنها ولا تعطي أي فرصة للرفض أو المناقشة، وإذا لم يتم تنفيذ ما تريد يكون لها رد فعل غير متوقعة، كما أنها تتميز سرعة الغضب والعصبية الشديد، كما أنها شخصية نرجسية ومتقلبة، ودائما ما تتهم الابن وزوجته بالتقصير وعدم تحمل المسؤولية، وتستخدم الابتزاز العاطفي لتحقيق ما تريده، وكثيرا ما تخلق احداث غير حقيقة وتفتعل المشاكل بين الزوجين.

كيفية التعامل مع الحماة المستبدة :
– تفهم شخصية الحماة: يجب على الزوجة أن تحاول فهم شخصية حماتها، وأن تعرف الأشياء التي ترضيها والاشياء التي لا تحبها، وأن تعرف ما الأشياء التي تجعلها تغضب وتثور وتحاول ألا تفعلها أمامها، وأن تتعامل معها بالطريقة التي تحبها الحماة.

– التقرب من الحماة: على الرغم من أن معظم الحموات ليست مش الأمهات، ولكن يجب على الزوجة أن تتعامل مع والدة الزوج كأنها والدتها، وتحاول التقرب منها، والسؤال عنها وتقديرها، واظهار محبتها لها باستمرار، وأن تتعامل معها بكل حب وتسامح.

– الثقة في النفس: إذا كانت والدة الزوج تحاول دائما اظهار عدم رضائها عن اسلوب الزوجة في التعامل مع الزوج أو مع طفلها، أو تعاملها مع أي شيء يخص البيت، يجب على الزوجة ألا تفتعل المشاكل وتظهر لها مدى ثقتها بنفسها، وتأكد لها أنها تبذل قصار جهدها وأن عائلتها تشعر بالرضا حول ما تقدمه لهم، وأن رأي عائلتها هو المهم لديها.

– الاستقلال: يجب على الزوجين الاستقلال بحياتهما الخاصة، خاصة إذا كانت والدة الزوج مستبدة، وعلى الزوجة أن تتجنب اللجوء إلى الحماة وإلا تشعرها أنها تحتاج إليها، لأن الحماة المستبدة كلما شعرت بحاجة الكنة إليها كلما تمادت بالاستبداد، ويجب إلا تظهر الكنة أي من نقاط ضعفها أمام الحماة المستبدة حتى لا تستخدم هذا الضعف وتستغله في فرض سيطرتها عليها.

– اظهار الصرامة: يجب على الزوجة كلما سمحت لها الفرصة أن تظهر صرامتها وشجاعتها دون اثارة المشاكل، فيجب على الكنة من آن إلى آخر أن ترفض وأن تقول لا، فليس عليها أن توافق على رأى الحماة في كل مرة وفي كل نقاش، ويجب أن تحاول وقف تدخلها بذوق وحنكة.

– احترام حب الزوج لوالدته: مهما كان سوء والدة الزوج، يجب على الزوجة ألا تتحدث عن والدته بطريقة سيئة حتى ولو كانت لا تحبها، وأن تحترم حب زوجها لوالدته، وألا تخبره بكل ما تقوم به والدته، وألا تشتكي له من كل ما تفعله، ولكن عليها أن تخبره أن والدته تحاول التدخل والسيطرة على حياتهما الزوجية حتى يحاول أن يحافظ على مساحة الحرية في حياتهما الزوجية.

– عدم التحدث عن الحياة الشخصية: يجب على الزوجة حتى تستطيع التعامل مع الحماة المستبدة ألا تتحدث عن حياتها الشخصية، وألا تعرفها على كل كبيرة وصغيرة في أمور المنزل، فإنها لو لم تعرف الكثير من المعلومات عن حياتها فلن تستطيع أن تتدخل وتفرض سيطرتها.

– كوني صبورة: يحتاج التعامل مع الحماة المستبدة إلى الكثير من الصبر والنفس الطويل، ولكن إذا حاولت الزوجة الكثير من المحاولات حتى تكسب محبة الحماة ولم تنجح، فلا داعى لأن تبذل المزيد من الجهد لذلك، فقط عليها أن تعامل معها باحترام وود، وألا تتنازل أبدا عن كرامتها واستقلالها.

أترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لشات حيروني - 7i-r.com